أهلا وسهلا بكم في موقع مؤسسة الأنوار الثقافية العالمية ، للتواصل : info@alanwar14.org

الصفحة الرئيسية

من نحن

أخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مقالات وآراء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

تحقيقات

اصدارات اللغات الأجنبية

طلبات كتب اللغات

طلبات الكتب

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

   مقالات وآراء >> مقالات حسينية >> استراتيجية الشعائر (٤): التعبئة الإيمانية والمعرفية (*) .

استراتيجية الشعائر (٤): التعبئة الإيمانية والمعرفية (*)

الأستاذ/ صادق جعفر
باحث في شؤون الاستراتيجية والقيادة

 

التعبئة الإيمانيّة

.. تقوم الشعائر بتعبئة الأفراد والمجتمعات بالفكر وبالسلوك وبالأدوار وبالوظائف وبالروح وبالالتزام الدينيّين، من خلال العمليات الإحيائيّة التي تتداخل فيها النصوص والسياقات والأعمال والانفعالات.. ولكن من الذي يتفاعل يتأثر ويتعبّأ بسبب هذه الشعائر؟

إن الذي يتعبّأ دينيّاً بفضل تلك المشاعر هم الأشخاص والمجتمعات الذين يهيّؤون عمليات الإحياء، والذين يشاركون فيها، والذين يحضرون لمشاهدتها، والذين يعايشونها.

ويمكن الإشارة إلى خمسة أصناف من الشيعة يتأثرون ويتعبّؤون باستمرار بفضل عمليات إحياء الشعائر، وهم:

 

الصنف الأول: العوام من الشيعة

وهم فئة من الشيعة الذين يلتزمون بالتراث الشعائري للتشيّع ويشاركون في حضور الاحتفالات والمراسم والمواسم، ومشاركتهم تكون أحياناً بمجرد مشاهدة مراسم الاحتفال أو العزاء.. أو بالمشاركة الفعليّة في الأعمال الإحيائية كالسير في مواكب اللطم.. بل تجد فيهم من يواظب على إحياء هذه الشعائر والإعداد لها والقيام بها وإنفاق الأموال عليها.

وهذا الصنف من الناس بالرغم من تمسّكه وتفاعله مع عمليات إحياء الشعائر الجماعية، ترى فيه من يتساهل أو يتراخى في الالتزام والمواظبة على مجمل الالتزامات الدينيّة، بل تجد فيهم من يتورّط في بعض الممارسات التي يعدّها الدين انحرافاً.. وهذا النوع من الناس بطبيعة الحال موجود في كل الأمم والطوائف، ولا يمكن القول بأن هناك طائفة في العالم يلتزم جميع أفرادها بكل توجيهاتها الدينيّة بأفضل صورة مطلوبة منهم.

وقد يعترض البعض على قبول مشاركة أمثال هؤلاء المتساهلون في التزاماتهم الدينيّة في إحياء الشعائر.. والجواب على هذا الاعتراض هو أن حضور هذا الصنف من الموالين في أجواء المراسم الشعائرية يؤدي إلى نتائج مفيدة، أهمها:

  • التأكيد على الاندماج والتفاعل مع الهويّة الجماعية للطائفة.. إن القيام برفض هؤلاء وعدم قبولهم في هذه الأجواء يؤدي إلى نتيجة سلبية خلاصتها ابتعادهم عن الجماعة المؤمنة ووقوعهم في غربة الهويّة وضياع العقيدة.
  • تَشكّل فرصة لتنشيط الذاكرة الجماعية ولتعزيز التماسك الجماعي مع الطائفة.. ويمكن القول بأن تنشيط الذاكرة الجماعية والتاريخية والثقافية لهذا الصنف هو أهم من بعض الأصناف الأخرى التي قد تكون أكثر التزاماً ووعياً، فالإنسان الملتزم الواعي يسعى بنفسه من أجل تعزيز إدراكه وارتباطه بهذه الأمور، بينما الإنسان العادي وبطبيعته المتساهلة والمتراخية يحتاج إلى من يصنع له الأجواء الدينية ويضعه فيها بحيث يشعر أنه جزء من تلك المراسم.. التي تفرض على الجميع جوّاً احتفاليّاً مليئاً بالمعاني والمفاهيم والوسوم الدينية، وفي نفس الوقت بعيداً عن الملل أو الشعور بالكلل أو الوحدة أو الغربة الثقافية.
  • يمكن للشعائر مع الزمن أن تتحول إلى أداة للمواظبة على الأوامر والنواهي الدينية والالتزام الأكثر منهجية وعمقاً لدى الفرد..
  • كما يمكن أن تكون المواظبة على مراسيم الشعائر وسيلة للتكفير عن الذنوب وزيادة الهداية.. 

 

الصنف الثاني: الناشطون من الشيعة

المقصود بهذا الصنف من الشيعة: الأفراد أو الهيئات التي تنشط في حقل مَّا كالسياسة أو الاجتماع أو الثقافة أو الدعوة الدينية أو ما أشبه.. 

 

الصنف الثالث: المحافظون من الشيعة..

 

الصنف الرابع: العلمانيّون من الشيعة..

 

الصنف الخامس: الأجيال المتجددة من الشيعة

والمقصود هنا الأطفال والصغار الذين يرافقون آباءهم وأمهاتهم منذ نعومة أظافرهم في هذه المناخات ويضفون بوجودهم جوّاً عائليّاً واجتماعيّاً حقيقيّاً على بيئة الإحياء، وتقوم الشعائر الدينية لدى الشيعة بتسهيل عملية تشكيل الهوية الجماعية والذاكرة الثقافية فيهم وتسد الكثير من الثغرات التي قد تحصل لو اعتمد الأمر فقط على تربية آبائهم وأمهاتهم لهم على مناهج أهل البيت (ع)، خصوصاً وأن بناء هذه الهوية فيهم يتم في أجواء وبمراسم احتفالية وجماعية وحركية وانفعالية غالباً ما تكون محببة لدى جميع الأطفال من أي فئة كانوا..

 

التعبئة المعرفيّة

 توفر الشعائر الدينية فرصة كبيرة للتعرف أكثر على مضامين الدين ومعارفه، وخصوصاً من خلال المضامين والمعاني المنتشرة في نصوص الأدعية والزيارات الشريفة، والتي تدعم وتفسّر العديد من المضامين الواردة في النصوص القرآنية الكريمة.

إن العديد من الأدعية والزيارات تتضمّن توضيحات وتفسيرات أصولية وعقائدية تعالج أعقد الأمور المفاهيميّة وأصعب المشكلات الفكريّة، بصيغة سلسة وببصائر واضحة وإرشادات منهجيّة.. 

إن توضيح المعارف الواردة في نصوص الشعائر تساهم في الترويج لصلاحية العقيدة للحياة من خلال ربط المضامين الشعائريّة بالقضايا المعاصرة، وقد أثبتت البحوث والإحصاءات والدراسات الحديثة لعلم اجتماع العقائد على مستوى العالم عودة الناس من مختلف المذاهب والأديان والملل إلى التمسك باعتقاداتهم الدينيّة والروحيّة ، وأحد أبرز مظاهر التعبير عن هذه العودة هو حجم الاهتمام بالشعائر الدينية لكل ملّة وحجم المشاركة فيها . إن ربط القضايا المعاصرة كقضايا السلوك الفردي أو الاستقرار النفسي أو الانحرافات المجتمعية أو الإصلاح السياسي أو الفساد الإداري أو النزاهة المالية أو غيرها بالمضامين الشعائريّة الموجودة في الأدعية والزيارات والشعائر الحسينيّة وإحياء السيرة النبويّة والإماميّة الشريفة يساهم بلا شك في معالجة العديد من تلك القضايا إذا وجّهت لهذا الهدف بصورة ممنهجة، أو التخفيف منها إذا كان التقاطع فيما بينها عفويّاً أو متروكاً للمصادفات الموسمية مثلاً.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/09   ||   القرّاء : 38















البحث :


  

جديد الموقع :



 استراتيجية الشعائر (٤): التعبئة الإيمانية والمعرفية (*)

 استراتيجية الشعائر (٣): التعبئة الاجتماعية (*)

 استراتيجية الشعائر (٢): التعبئة الإعلامية (*)

 استراتيجية الشعائر (١): حفظ الدين (*)

 فاطمة الزهراء (ع) المقامات الغيبية والوجه الحضاري

 منهج الحرّية وآفاق التحرّر

 الإمام الحسين عظمة إلهية وعطاء بلا حدود

  السيدة نرجس مدرسة الأجيال

  كيف نفهم القرآن؟

  قصة الأحكام – الجزء الثالث



ملفات عشوائية :



 الأستاذة المحسن في محاضرة عن قانون الجذب

 الغدير يوم الله وعيده الأکبر

 مناهج بناء الذات

 العلمانية في فكر الإمام الشيرازي (1-2)

 تمام الحج الولاية

  الشيخ آل إبراهيم في اللقاء الشبابي الأول - انحراف العلماء ليس مستحيلاً أو مستغرباً

 الشعائر وشبهتي الاستهزاء والهتك للدين (1) (*)

 أحاديث حول أهل البيت عليهم السلام

 كتاب وجاء العباس عليه السلام

 استعمال القرآن الكريم السب والشتم لأعداء الدين (1)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 6

  • الأقسام الفرعية : 22

  • عدد المواضيع : 436

  • التصفحات : 2593773

  • التاريخ : 19/11/2017 - 21:22

مؤسسة الأنوار الثقافية العالمية : info@alanwar14.org @ Alanwar14.Com - Alanwar14.Org - Alanwar14.Net
 

تصميم، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net