أهلا وسهلا بكم في موقع مؤسسة الأنوار الثقافية العالمية ، للتواصل : info@alanwar14.org

الصفحة الرئيسية

من نحن

أخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

مقالات وآراء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

تحقيقات

اصدارات اللغات الأجنبية

طلبات كتب اللغات

طلبات الكتب

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

   مقالات وآراء >> مقالات مختارة >> بين الوحدة والسكوت عن الحق (*) .

بين الوحدة والسكوت عن الحق (*)

الأستاذ ياسر محمد
 
تتعدد الرؤى والأفكار الاجتماعية والدينية والسياسية في كل مجتمع من المجتمعات، وما يؤصل لنجاح أي فكرة من الأفكار وجود جمهور واسع لها على أرض الواقع يتقبلها ويعمل على إشاعتها والدعوة لها. وأول ما يعطي الفكرة رواجاً وقبولاً وجود تعريف وأساس واضح يبين المسار الذي ستسير فيه وتعطي للمجتمع ثقة تامة بحقيقة المشروع ووضوح رؤيته.
 
ومن الأفكار التي ينادى بها بشكل متكرر وبعيداً عن مراكز اتخاذ القرارات في السنين الأخيرة، الوحدة الإسلامية في العالم الإسلامي ولكن دون وجود تعريف نهائي وصريح تنتهي عنده مشكلة الأطروحات الفردية التي تردف امتعاضها من أي فكرة أو ممارسة دينية أو عقدية بأنها تقف ضد مشروع الوحدة وعلى المجتمع الكف عنها وتجاوزها. فهناك الوحدة السياسية وهناك الوحدة الدينية وهناك الوحدة الاجتماعية، فأي تعريف تذهب له الوحدة الإسلامية اليوم؟
 
وقد دار الحديث حول رأي المرجع الراحل السيد محمد الحسيني الشيرازي في موضوع الوحدة الإسلامية بوضعه قبالة الكثير من المعتقدات والدعوات الدينية الحديثة بأنها ليست من متطلباته وبعيدة عن رؤاه الفكرية والدينية. وخلال هذه القراءة السريعة نتطلع لمعرفة رأيه حول الوحدة الإسلامية في واحد من أهم المصادر المعروفة ألا وهو فقه الزهراء عليها السلام. حيث يتحدث في جزئه الخامس حول قضية الزهراء ووجوب تبيين الحقائق مفصلاً، فـ (لا ينبغي الإصغاء لمن يردع عن ذلك بدعوى أنه مخل بالوحدة) (1). ويبرر إلى ذلك بأربعة أمور.
 
فيرى أنه: (لا تعني الوحدة عدم البحث والحوار والدفاع عن المعتقد، بل تعني التنسيق والتعاون في قبال العدو المشترك وفي نقاط الاشتراك، بل إن الوحدة المبنية على فتح باب الحوار بحرية تامة ستكون أعمق وأوثق، وستدفع نحو التقارب الثقافي والفكري أكثر فأكثر، وغيرها ليس أكثر من تظاهر ونفاق عادةً، وبعبارة أخرى ينبغي أن تتكامل قيمة الوحدة مع قيمة الحرية لا أن تلغيها) (2).
 
ويبرر المرجع الشيرازي الراحل بأن ما يقال من أن الحديث حول بعض الأمور بأنه منافٍ للوحدة بأنه: (لو صح ذلك لكان الرسول -صلى الله عليه وآله- أول مخل للوحدة عندما عين أمير المؤمنين علياً -عليه السلام- وأخذ يعدد مناقبه وخلافته وهو يعلم بأن العديد سوف لا يستجيبون، لأنهم بينهم وبينه ثارات بدر وحنين، ولغير ذلك) (3). مضيفاً: (بأن نفس كلام الصديقة -عليها السلام- هذا وسائر ما احتجت به عليهم دليل على أن الوحدة المطلوبة لا يصح أن تمنع الإنسان عن بيان معتقده ورأيه(4).
 
وقد وضح المرجع الراحل نوع الوحدة التي يذهب إليها وما إذا كان السكوت عن بعض الحقائق مطلباً لإنجاح مشروع الوحدة مبيناً بأنه لا يمكن إهمال مثل: (الساكت عن الحق شيطان أخرس)، وأدلة النهي عن المنكر، وتنبيه الغافل، وإرشاد الجاهل، وما إلى غير ذلك، وتفصيل الكلام في محله. ومن الواضح أن الوحدة لا تشمل المعتقدات، بل تشمل -في الجملة- الأمور السياسية وما شابهها بحسب الموازين الشرعية) (5).  
 
ومما سبق وبقراءة مختصرة يتضح مطلب الشيرازي ورؤيته حول موضوع الوحدة الإسلامية فيما يعطي دلالة صريحة على أن ما يذهب إليه بعض المثقفون من طرح الوحدة الإسلامية في الوقت الراهن ودعواتهم لعدم الخوض في التاريخ بأن ذلك من منهج الوحدة الإسلامية لدى الشيرازي الراحل لا يتفق مع الأفكار والمطالب التي تم التطرق لها في هذه القراءة السريعة.
                                                                                                    
---------------
(*) العنوان مقتبس من عنوان فرعي في موسوعة من فقه الزهراء ج5.
(1-5) الشيرازي، محمد الحسيني- موسوعة من فقه الزهراء، المجلد الخامس.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/10   ||   القرّاء : 4466



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : أحمد آل صالح من : saudi arabia ، بعنوان : وإمامتنا أمانا للفرقة في 2013/02/11 .

احسنت اخي ياسر

هذا المعنى واضح و جلي في خطبه السيدة الزهراء عليها السلام حيث قالت (وطاعتنا نظاما للملة وإمامتنا أمانا للفرقة )
و لا يحاول حرفه عن معناه الحقيقي الا اصحاب المصالح



• (2) - كتب : حمود من : السعودية ، بعنوان : حملة في 2013/02/11 .

الاستاذ ياسر هل هذه حملة على الوحدة؟
اما على المجتهدين الجدد؟
اتمنى ان يكون مقال القادم اكثر صراحة، فلا تستحي من الحق وجعل فكرك في النور وابتعد عن الاختفاء في الظلام.
تحياتي
















البحث :


  

جديد الموقع :



 استراتيجية الشعائر (٤): التعبئة الإيمانية والمعرفية (*)

 استراتيجية الشعائر (٣): التعبئة الاجتماعية (*)

 استراتيجية الشعائر (٢): التعبئة الإعلامية (*)

 استراتيجية الشعائر (١): حفظ الدين (*)

 فاطمة الزهراء (ع) المقامات الغيبية والوجه الحضاري

 منهج الحرّية وآفاق التحرّر

 الإمام الحسين عظمة إلهية وعطاء بلا حدود

  السيدة نرجس مدرسة الأجيال

  كيف نفهم القرآن؟

  قصة الأحكام – الجزء الثالث



ملفات عشوائية :



 صدر حديثا: استراتيجيات إنتاج الثروة ومكافحة الفقر في منهج الإمام علي – عليه الصلاة والسلام-

 الإنسان بين التدبر المشروع والتأويل الممنوع (*)

 فاطمة الزهراء – عليها السلام – إمتداد النبوة

 السيد الشميمي: النهضة الثقافية هي الباقية لا الثورات المسلّحة

 القنوات الفضائية وثقافة الاعتدال

 اوربا تستعد لخوض حرب الانفاس الطويلة

 السيد ماجد السادة: العلمانية تشرعن التفسخ الأخلاقي في أحد مرتكزاتها

  استعمال القرآن الكريم السب والشتم لأعداء الدين (3)

 ألوان المجتمعات البشرية في القرآن الكريم

 العلمانية في فكر الإمام الشيرازي (2-2)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 6

  • الأقسام الفرعية : 22

  • عدد المواضيع : 436

  • التصفحات : 2635799

  • التاريخ : 16/12/2017 - 03:30

مؤسسة الأنوار الثقافية العالمية : info@alanwar14.org @ Alanwar14.Com - Alanwar14.Org - Alanwar14.Net
 

تصميم، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net